The Single Best Strategy To Use For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



بالإضافة إلى ذلك، فإنهم مسؤولون عن خلق بيئة عمل جيّدة صحية تجذب الأشخاص المؤهلين وتعمل على إكسابهم مهارات جديدة، وبالتالي زيادة حجم الميزة التنافسية للشركة بمرور الوقت.

جذب المرشحين: ينشئ القسم إعلانات الوظائف وينشرها على منصات التوظيف الإلكترونية والشبكات المهنية المناسبة، وقد يلجأ أحيانًا إلى تنظيم معارض التوظيف للوصول إلى مجموعة واسعة من المرشحين.

التوافق والالتزام مع أنظمة العمل التوافق والالتزام مع أنظمة العمل

التغيير ثابت حتى في العمل. لضمان استمرار النجاح، يجب أن تكون الشركة قادرة على التكيف مع تحول وتغير الأسواق واحتياجات العملاء. وهذا يحصل فقط عندما تكون الإدارة قادرة على توصيل أهدافها مع الموظفين بفعالية.

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

كما تلعب تطوير المنظمة دورًا حيويًا في تعزيز القوى العاملة الحالية، وتعزيز فعاليتها، وتشجيع الظروف الإيجابية في مكان العمل.

ورغم اعتياد ذلك في معظم مفاهيم ا.. برنامج إدارة الموظفين: تعرف على أهم الأساسيات

من مصلحة الشركات الاستثمار في استبقاء الموظفين بدلاً من استبدالهم، لأن تكلفة استبدال الموظف مرتفعة جدًا تتجاوز التكاليف المباشرة المرتبطة بالتوظيف والتدريب لتشمل خسائر غير مباشرة شاهد المزيد مثل انخفاض الإنتاجية وفقدان المعرفة المؤسسية.

اقتراح الوظائف الشاغرة لأصدقاء او زملاء مناسبين للوظيفة

الجدير بالذكر أن جورج إلتون مايو لُقب بـ"أبو الموارد البشرية"، وهو عالم نفس أسترالى أجرى العديد من الأبحاث العلمية حول السلوك البشري والعوامل التي لها تأثير حيوي على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وهي ضمن سلسلة دراسات عُرفت باسم "هورثون".

فهم وتطبيق قوانين العمل: يتلقى متخصصو الموارد البشرية تدريبًا مستمرًا حول قوانين العمل المحلية، مثل نظام العمل السعودي وقوانين المعاملات المدنية وقوانين الإجازة وغيرها، لضمان الامتثال الكامل لهذه القوانين.

تشمل الوظائف في مجال إدارة الموارد البشرية مساعد الموارد البشرية، وأخصائي التوظيف، ومدير الموارد البشرية، وغيرها.

التخطيط الوظيفي: يقوم مديرو الموارد البشرية أيضا بإنشاء المسارات الوظيفية التي توفر فرص النمو للموظفين.

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page